Wednesday, November 9, 2016

مشروع ماكينات التحكم الرقمى CNC غير مربح !

هذا المقال ماهو إلا تسليط الضوء على بعض العناوين الرئيسية لتصحيحها لما لمسناه من تناقل المعتقدات الخاطئة أو الوهمية حول ماكينات التحكم الرقمى CNC فى الفترة الأخيرة
( قد يكون الناقل يعمل فى المجال أو لا يعلم عن المجال شيئ أصلاً
أو من الشركات التى تتناقل ذلك لخدمة مصالحها الشخصية على حساب قلة وعى المتلقى أو جهله بخبايا المجال وقيمته الحقيقية
وغالباً بتكون شركات ربحية هدفها الرئيسى والوحيد هو البيع كبعض المستوردين و الموزعين )

إليك 10 أسس لنجاح مشروعك من بيكاترونيكس

تحقيق هذه الأسس هى السبب الرئيسى لوجود أشخاص بتنجح بسهولة و بتحقق أرباح

أولاً التخطيط :

مشروعك ماهو الا 50% تخطيط و 50% تنفيذ فيجب ان تخطط جيداً لجميع جوانب المشروع تفصيلاً وتحديد :
ماذا تريد ؟ بمعنى انك تحدد منتج معين تقدر تنفذه بماكينتك او انك هتنفذ أعمال للغير .. أو انك هتاخد مناقصات ومقاولات .
ومتى تريد ؟ بمعنى ماهو الموعد المثالى للبدء بشراء الماكينة .. هل انت جاهز بالفعل للاقدام على تلك الخطوة أم هناك خطوات لها الأولوية
وكيف تريد ؟ هل حددت مواصفات مناسبة ( وذلك لكثرة الامكانيات والاضافات وبلد المنشأ الخاصة بها وقدراتها ومناسبة كل هذا مع مجال عملك و تجهيزات مكانك ) لامكانياتك المادية وفى نفس الوقت مناسبة لاحتياجات عملك وأفكارك ؟
بماذا أبدأ الآن؟ بمعنى انه غير منطقى تضيع عمرك فى التخطيط فقط فان هدفه أخذ القرار السليم وليس جعلك مشتتً .. واذا عزمت فتوكل واستمتع بالتجربة .

ثانياً : تحديد الهدف و الميزانية :

بعد تحديد هدفك لابد ان تحدد موقفك من هذا الهدف هل ستكون انت :
المالك والمشغل وتوفر العمالة ( نظراً لأن الماكينة لا تحتاج سوى ادخال التصميم المطلوب تنفيذه لها وتقوم هى بعمله فقط )
أم أنك تحتاج لمشغل يتولى تشغيلها ( قد تكون غير متواجد باستمرار )
أم أنك تعمل بتمويل معين أو حتى لمؤسسة معينة
أم ستشارك غيرك فى المشروع ولو بشكل مؤقت .. كل ذلك سيؤثر حتماً على تقسيم ميزانيتك .

ثالثاً : دراسة الجدوى والإسشارات الفنية :

من الضرورى جداً لنجاح مشروعك تجميع المعلومات الكافية وتقسيم المشروع لخطوات بسيطة سهل تنفيذها بمصادرك وامكانياتك ولكن عند التنفيذ وأخذ القرار .. فنصيحة .. اذا كانت خبرتك محدودة فعليك اللجوء الى متخصص لمساعدتك وتوسيع آفاقك وربما تجد عنده أجوبة لما يدور بذهنك دون اهدار وقت ومجهود ويأتى دور المتخصص فى مساعدتك فى حسم بعض النقاط وليس أخذ قرارات عنك
( بمعنى انك من الممكن أن تذهب لمتخصص فى ادارة المشروعات لتتأكد من ان خطتك تشمل النقاط الأساسية لاتمام مشروع ناجح )
( أوتستعين بمستشار هندسى لفهم طبيعة عمل الماكينة وهل تناسب مشروعك وهل ستخدم أهدافك ام مازالت تحتاج لاضافة مهمة أو انك بالغت فى المواصفات وذلك انت فى غنى عنه ولا تستفيد منه غير التكلفة )
(او متخصص فى الكهرباء لتهيئة مكان عملك) .

رابعاً : المعاينة والتجارب وتشريح السوق :

وبعد أن جمعت المعلومات الكافية و تعرفت على طبيعة عمل الماكينة ومجالاتها وإستخداماتها التى لا حصر لها بشكل جيد (بالنسبة للشركات/الأفراد فى مختلف البلدان) وكَتبت دراسة الجدوى لمشروعك واستفدت من الخبراء ستحتاج إلى التأكد من فاعلية كل هذا بنسبة كبيرة فتحتاج الى رؤية نماذج وخبرات من الواقع ممن نفذوا مشروعك أو مشروع مشابه له وأن تتعرف على السوق وتحاول الاحتكاك به و تقسيمه إلى شرائح معينة لتسهل على نفسك دراستها واستهدافها وعليك أيضاً رؤية ماكينتك ومعاينتها والتأكد من إمكانياتها على أرض الواقع .

خامساً : اختار من تريد التعامل معه فعلاً :

من المهم جداً ان تحدد هل ماتحاجه فعلا هو سعر ماكينة منخفض ! أم تحتاج كل مايخدم مشروعك بدءاً من الماكينة بأفضل الامكانيات وبعمر أطول وأكبر دعم وصولاً للسعر الممتاز وخدمات مابعد البيع ( مثل الصيانة والضمان والدعم الفنى والتوصيل وتوجيهك للأفكارالتى يحتاجها الناس فعلا والمكان الذى يعتبرك شريك نجاح وغيرها )
ثم التفكير فى من سيحقق لك كل هذا فعلاً ( هل صاحب عمل خبرته سنتين او ثلاثة ام مجرد مستورد أو موزع أم كيان خبرته سنوات عديدة فى التصنيع ولديه فريق عمل متكامل و شريحة عريضة من العملاء يمكنك الرجوع اليهم ومشاهدة نموذج من ماكينتك لديهم ولكن منذ سنوات مما يتيح لك فرصة تفقد جودة خدمات ما بعد البيع التى يقدمها هذا الكيان والتأكد من سمعته الطيبة ) عليك الاختيار بنفسك لكى يستريح قلبك تماماً .

سادساً: تحديد مكان المشروع :

مساحة المكان ( المصنع او الورشة ) : وذلك يساعد على تحديد عدد الماكينات المتاح وضعها و المقاس المناسب لكل ماكينة و اضافة على ذلك الملحقات ومساحة وقوفك بحرية حولها .
موقع المكان : هل يناسب طبيعة عملك و هل مجهز جيداً بمعنى هل اخذت فى الحسبان متطلبات الكهرباء وثبات الأرضية ومدخل يسمح لك بدخول ماكينة تزن طن تقريباً وموقع الماكينة بداخله وموقع تخزين الأدوات المستخدمة و مساحة لمنتجاتك
توصيل إنترنت : قد تحتاج لشبكة الانترنت .. سيفيدك ذلك فى حالة وجود دعم فنى لماكينتك عبر الانترنت .

سابعاً : الشراء والتدريب و دورات الصيانة :

كل ماسبق كان تكوين صورة عن المشروع والتأكد من صحتها .. أما فى هذه المرحلة فأنت فى الميدان
لابد من أن تتدرب على أيدى متخصصين وتتأكد من اكتساب المهارات اللازمة للتعامل مع ماكينات السي ان سي .
تدريب نظرى : على كيفية استخدام الماكينة وكيفية استخدام برامج الرسم وكيفية ابتكار تصاميم مختلفة وكيفية تحرير فكرك وابداعك .
مكتبة التصميمات : عليك تجميع العديد من التصاميم الخاصة بعملك والتى من الممكن ان تتطرق لتنفيذها فيما بعد .
التدريب العملى : وهو التدريب على التشغيل ( أى لابد أن تطبق كل ماتعلمته على ماكينتك أنت وتعطى لنفسك فرصة للخطأ وتصحيحه وتجريب عينات وملاحظة تطور أدائك ) .
دورات الصيانة : وهى بمثابة الاسعافات الأولية لماكينتك فلا غنى عنها حتى ولو لديك فنى متخصص لصيانتها .. فلا بد ان تتعلم كيف تحافظ عليها وعلى بقائها فى أحسن حال .

ثامناً: استلم ماكينتك وباشر عملك :

بعد ان اصبحت على اتم استعداد للبدء .. اشحن ماكينتك وقم بتركيبها و تشغيلها لتباشر عملك وتنظم مواعيدك .

تاسعاً : دع أعمالك تتحدث عن نفسها :

لابد أن تحترم عملائك ( حتى وان وجدت نسبة خطأ غير مقصودة فعليك ادارة الموقف بشكل سليم و تعويضهم عن ذلك ) وتبدع فيما تقدمه لهم بل و تطور نفسك باستمرار ولا تتعامل مع عملائك على انهم أموال متحركة
و حاول التأكيد على ذلك من خلال التسويق لأفكارك (offline - online - معارض - .... ) بل و عليك تقديم كل الدعم لهم حتى تكون مصدر سعادتهم ومساعدتهم ومن ثم يكونوا مصدر نجاحك الحقيقى .

عاشراً : اربح :

الآن أستطيع أن أقول أن مشروعك مضمون ومربح جداً و أنك تفاديت الكثير من الأخطاء بشكل ذكى و قد حان وقت جنى ثمار ما فعلته واستعادة الاستثمار الذى انفقته على الماكينة فى مجرد شهور فقط وعليك حينها الاحتفال والفخر بذلك والتطلع الى التوسع .

ملحوظة : ممكن تيجى بيكاترونيكس واحنا هنوفرلك كل دا على أكمل وجه مجاناً وبصدر رحب :)

وبذلك يعتبر مشروع ماكينات التحكم الرقمى CNC غير مربح الا مع بيكاترونيكس ;)

1 comment: